جائزة منف للرواية العربية الإلكترونية 2017

جائزة منف للرواية العربية الإلكترونية 2017



تهدف الجائزة إلى مكافأة الموهبين في الأدب العربي المعاصر من خلال رفع مستوى الإقبال على قراءة الأعمال الأدبية الفائزة بالإضافة إلى الجائزة السنوية للأعمال الفائزة، وستقوم"جائزة منف للرواية العربية الإلكترونية" بعقد مبادرات ثقافية أخرى للكتّاب الموهوبين المبتدئين.
أيضاً تمنح الجائزة شهادات جودة لدور النشر الإلكترونية المجانية وفق عدد مرات فوز أعمالها في القائمة الطويلة والقصيرة وتكرار هذا الأمر في السنوات القادمة ومعايير أخرى تتعلق بالأداء العام لدور النشر الإلكترونية التي رشحت أعمال لنيل الجائزة، وذلك من أجل حث دور النشر الإلكترونية المجانية على تقديم أفضل ما لديها من أعمال روائية رفيعة المستوى، ولخلق جدار من الثقة بين القاريء والدار وبين الكاتب والدار.
أنطلقت فكرة الجائزة من مصر في مايو 2017 على يد الكاتب المصري مروان محمد عبده . وهذا بهدف تشجّيع الرواية العربية المتميّزة ومكافأة كتّابها.
تتألف لجنة التحكيم من سبعة أشخاص وهم نقّاد وروائيون ولغويون و مصممو جرافيك من مختلف أنحاء العالم العربي , ويشترط في أعضاء لجنة التحكيم ألا تكون لديهم سابق تعامل مع دور النشر الإلكترونية. يُفتح باب الترشيح فى 1 يوليو من كل عام وينبغي أن يتم استلام الترشيحات قبل 30 أغسطس وتعلن النتائج في شهر ديسمبر. يحق لكل ناشر أن يتقدم بخمس روايات قام بنشرها خلال نفس العام حتى الآخر من شهر أغسطس.
يقرأ أعضاء لجنة التحكيم كل الروايات المرشّحة ويتم اختيار القائمة الطويلة المكونة من عشرين رواية، ثم اختيار القائمة القصيرة المكونة من عشرة أعمال. يتمّ إعلان الروايات الفائزة في حفل توزيع للجوائز أون لاين من خلال الموقع ذاته في 30 ديسمبر ويحصل كل من المرشّحين العشرة النهائيين على فرصة لنشر الأعمال الفائزة في القائمة القصيرة من خلال دور نشر ورقية داعمة مجاناً، وشهادات تكريم وأفلام وثائقية عنهم لتعريف القاريء العربي ودور النشر الورقية والإلكترونية بهم.
دور النشر الورقية الداعمة للجائزة: دار حسناء للنشر والتوزيع – دار غراب للنشر والتوزيع – دار الياسمين للنشر والتوزيع – مدبولي للنشر والتوزيع – دار ملهمون للنشر والتوزيع – دار الراوي للنشر والتوزيع.
من معايير الترشح للجائزة
* لكل دار نشر إلكترونية مجانية الحق في ترشيح خمسة أعمال روائية.
* يحق لكل روائي أن يرشح عمله الإلكتروني الذي لم يسبق نشره ورقياً للجائزة، وذلك وفق الشروط الآتية:
1- صحة التدقيق اللغوي والتحرير الأدبي للعمل.
2- يرسل العمل بصيغة PDF
3- يجب أن يحتوي العمل على غلاف أمامي حتى يتم قبول العمل.
4- يمكن للروائي الإلكتروني المستقل أن يرشح عمله للجائزة والذي ينشر جميع أعماله إلكترونيا بدون الإستعانة بدور النشر الإلكترونية.
5- يمكن للروائي الإلكتروني ترشيح عمله المنشور مع أي من دور النشر الإلكترونية وذلك في حالة واحدة فقط إن لم ترشح هذه الدار أياً من أعمالها للجائزة.
6- في حالة ترشيح أياً من دور النشر الإلكترونية عدد من أعمالها للجائزة، لا يمكن قبول أي ترشيحات لأي روائي من طرف هذه الدار.
7- لم يسبق للعمل أن نشر ورقياً من قبل وأنه نشر إلكترونياً فقط.
8 - أي أعمال تحتوي على مواد مسيئة للرسل والأنبياء أو إزدراء للأديان السماوية أو تتمحور حول موضوعات جنسية بحتة سيتم رفضها من الترشح للجائزة.
9- لا يحق للروائي الترشح بأكثر من عمل روائي واحد فقط.
* تكون الأعمال المرشحة للجائزة من نفس تاريخ السنة التي تعلن فيها الجائزة فتح باب التقدم إليها.
* فتح باب التقدم للجائزة يكون في الأول من شهر يوليو حتى آخر شهر ديسمبر ويتم إعلان النتائج في شهر ديسمبر.
* أن يكون العمل المرشح للجائزة لم يسبق أن نشر ورقياً وأن يكون منشوراً إلكترونياً فقط.
* تقبل الأعمال من جميع دور النشر الإلكترونية المجانية من جميع أنحاء الوطن العربي.
* هناك معايير عامة يقيم على أساسها أعضاء لجنة التحكيم الأعمال المرشحة للجائزة وهي كالتالي:
1- اللغة: سلامة اللغة نحواً و إملاءاً ولا يتم النظر إلى أي عمل غير مدقق لغوياً.
2- الأسلوب اللغوي: على أساس مستوى الصياغة الأدبية للعمل يتم تصفية الأعمال و ترشحها للقائمة الطويلة والقصيرة.
3- المقومات الأدبية والفنية للعمل: تخضع في تقييمها للمعايير التي يضعها أعضاء لجنة التحكيم.
4- التنسيق الداخلي للعمل وإخراجه الفني وفق معايير النشر الإلكتروني الحديثة وتصميم الغلاف الخارجي للعمل.
* هناك تقييم منفصل لدور النشر الإلكترونية يضطلع بتقييم أداء دور النشر هذه أعضاء متخصصين تقنيين من لجنة التحكيم ومن جملة هذه المعايير التي يتم على أساسها تقييم دور النشر الإلكترونية ما يلي: الأداء الدعائي الإلكتروني للدار بخصوص إصداراتها - التقنية المستخدمة في الموقع الإلكتروني للدار - سهولة تواصل الكاتب والقاريء مع إدارة الدار - مدى معرفة الكاتب والقاريء بالدار - تواجد الدار بمحركات البحث على الإنترنت بالإضافة إلي دار النشر التي تحصل أعمالها على أكبر نصيب من القائمتين الطويلة والقصيرة وبناء على هذه المعايير وغيرها يتم اختيار أفضل دار نشر إلكترونية للعام الذي تعلن فيه الجائزة عن فتح أبوابها وتعطى دار النشر شهادة جودة صالحة لمدة عام واحد فقط، تتجدد كل عام.
* يتم نشر تقارير تفصيلية من قِبل أعضاء لجنة التحكيم على موقع الجائزة توضح أسباب اختيار الأعمال التي تراها اللجنة تصلح للوصول إلى القائمة الطويلة والقصيرة لتكون متاحة للجميع الإطلاع عليها.
* يتم إتاحة الأعمال الفائزة على الموقع ومجانية تنزيلها من قبل زائري الموقع.
* إذا تبين للإدارة القائمة على شئون الجائزة أن إحدى دور النشر الإلكترونية المجانية تواصلت أو حاولت التواصل مع أحد أعضاء لجنة التحكيم سيتم استبعاد أعمالها من الترشح للجائزة.
* إذا تبين للإدارة القائمة على شئون الجائزة أن إحدى كتاّب الأعمال المرشحة للجائزة أنه تواصل أو حاول التواصل مع أحد أعضاء لجنة التحكيم سيتم استبعاد عمله من الترشح للجائزة.
* سيتم نشر إحصائية تفصيلية عن دور النشر التي فازت أعمالها في القائمة الطويلة والقصيرة.
سيتم الإعلان عن موقع الجائزة قريباً.
 مصدر الخبر (اضغط هنا)

تعليقات